القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو حكم الفوركس: هل تداول العملات حلال ام حرام؟

حكم تداول العملات الاجنبية ( الفوركس ) في الشريعة الاسلامية

ما هو حكم الفوركس: هل تداول العملات حلال ام حرام؟

مرحبا بك اخي الكريم لابد أنك ترغب في تداول الاعملات أو تتسائل هل التداول حرام أم حلال حيث تجد نفسك أماك عدة معيقات تقف أمامك، وتود أن تستثمر مبلغ معين من المال في الفوركس و لكنك ترغب في التأكد أن لا تقع في أي إثم؟ وأن لا تخالف الشريعةالاسلامية في ذلك.

أعتقد أو ربما تدور في ذهنك عدة أسئلة تطرحها على نفسك وهي كما يلي: ما هو حكم الفوركس؟ ما هو حكم التداول بالعملات؟ هل تداول العملات حلال أم حرام؟ و ما هو حكم التعامل بالفوركس في الشريعة الاسلامية؟ وكيف يتم الربح من التداول؟ وغيرها من الاسئلة التي تقع في ذهنك.

غالباً ما نجد أن التداول في الشريعة الإسلامية حرام شرعا وذلك راجع للفوائد الربوية المعروفة باسم السواب (Swap) و التي تعتبر حرام في شرعتنا الاسلامية، و لهذا نجد بعض الشركات الخاصة بالتداول تقدم للمتداوليين بعض الوسطاء مثل وسيط عالمي أي أنها تقوم بإنشاء حساب تداول اسلامي، لإجراء التداول حسب الشريعة الإسلامية و التمتع بحساب تداول فوركس إسلامي للمتداولين المسلمين بدوني أي فوائد التي تعد حرام.

في هذا المقال الذي تتراوح مدته ما بين 10 إلى 15 دقيقة من وقتك عزيز القارئ سنناقش فيه ما هو حكم الفوركس في الاسلام و هل تداول العملات حلال أم حرام في الشريعة الاسلامية و كيف تستطيع التداول مع أفضل الشركة الرائدة في مجال التداول بطرق شرعية وذات مصداقية وجودة عالية بدوني طرح أي أسئلة حول ما إذا كانت حلال أم حرام. فقط ما أطلبه منك أخي القارئ هو تركيزك معي في هذه الاسطر القادمة والتي سأتحدث لك فيها عن كل ما تحتاجه في مجال الفوركس.

أولا : ما هو حكم التداول (الفوركس) في الشريعة الاسلامية ؟

نعلم جميعا أن ما يناهز ربع العالم مسلمين وهم في تطور مستمر وتزداد نسبة إشتغالهم في مجال التداول وكون ذلك راجع إلى العالم الاسلامي الذي يتطور مع تطور التداول عبر الإنترنت، بحيث أصبحت مسألة سوق العملات في الإسلام مطروحة في أكثر المنتديات العربية حيث قام أصحابها بطرح عدة تساؤلات حول الفوركس وبما أننا دائما ما نبحث عن الافضل لزوار مدونتنا سنقم إن شاء الله في هذا الجزء من أجزاء الربح من الفوركس سنقوم بفحص العديد من وجهات النظر التي توصل بها العلماء من أجل الإجابة على سؤال:

هل تداول العملات حلال ام حرام؟

سوف نوضح ذلك في أنواع الفوركس و الأسهم بشكل خاص وأيضا بشكل عام، وسنبدل ما في وسعنا لكي نحاول تقديم إجابات حول كيفية بقاء التداول في السوق المالي حلال و معرفة ما يمكن تداوله وفقاً للشريعة الاسلامية.

كلنا نعلم أن الفوركس يعني أن تتداول في الأسهم و العقود و السلع و العملات و البترول (الذهب الاسود) وأيضا الذهب...ألخ
هل التداول حلال أم حرام هذا السؤال الذي يطرح نفسه في كثير من الأحيان بين المستثمرين المسلمين حريصة على الاستثمار في الأسواق المالية. في الواقع، يسمح الإسلام بالبحث عن تحسين وضع الشخص من الناحية المادية و كانت التجارة دائماً منذ القدم ما يمتاز به معظم الدوال العربية، و لكن تبقى الشكوك قائمة في مجال الفوركس (سوق الأسهم) في الإسلام. لذلك قررت أن أشارك معكم في هذه التدوينة ما حكم الاسلام في مجال الفوركس.

ما هو حكم تداول العملات


يمكننا أن نعتبر التداول في العملات الأجنبية أو السلع ... حلال و لا يتعارض مع أساسيات التمويل في الشريعة الإسلامية. وذلك لكون التداول أصبح سهل جدا ولا يحتاج سوى رأس المال وسهولته التي تجذب الكثير من المستثمرين كل يوم مما جعل منه مكان رائع لكسب المال وفرصة لا تعوض لجني ثروة من التداول، وإذا رأيت معي من خلال الوهلة الأولى، تبدو لك هذه فرصة إستثمارية لا تعوض ونراها حلال لأنك بكل بساطة تقوم بعمليتين فقط وهما أنك تشتري و تبيع سواء في السلع أو الاسهم و العملات...ألخ
كأي عملية بيع وشراء الفرق هنا بينك وبين التاجر التقليدي هو أن انك تستطيع البيع والشراء من خلال حاسوبك أو هاتفك فقط وبكل سهولة و حرية، في حين أن الثاني يحتاج إلى محل و إلى سلع ملموسة من أجل بيعها للمستهلكين.
هذا بكل بساطة ما في العملية وإذا تعمقنا قليلا سوف نجد أن مجال الفوركس ليس حرام إذا كنت تتدوال بدون فوائد ربوية والتي سنشرحها في الاسطر القادمة

مثال :

إذا اشتريت اليورو مقابل الدولار و قمت ببيعه لاحقاً، عندما ارتفع اليورو مقابل الدولار، فسيكون ذلك بمثابة معاملة حلال. و لكن في الواقع، لا تزال هناك العديد من المشاكل، و الغموض التي يراه المجتمع الاسلامي في هذه العملية والتي مازال العلماء يبحثون في حل لها لكي يكون التداول متاح للجميع و يتوافق مع الشريعة الاسلامية.

حكم الفوركس في الفوائد الربوية

في الحقيقة يعد تلقي الفوائد من معاملات التداول والتي تكون غالبا مفروضة من طرف الوسيط (swap) الذي يطلب سعر فائدة على جميع صفقاتك المفتوحة بعد منتصف الليل، وذلك يعود إلى الى المستثمر (انت) الذي يحتفظ بصفقاته مفتوحة بعد غلق جلسة التداول، ويرتبط سعر الفائدة بالوسيط الذي يعطيك قرضا من خلال الرافعة المالية، بحيث أن الوسيط هو الذي يحصل على تلك المكافأة (الفائدة). وهذا النوع من التداول التقليد يعد حرام في الشريعة الاسلامية ذلك لأن إستخدامه يشمل دفع فوائد ربوية والتي تعد حرام في الشريعة الاسلامية و لكن حساب تداول الفوركس الاسلامي يعتبر حلال كونه لا يشمل دفع رسوم الفائدة للوسيط (Swap).

في الواقع، في الإسلام، يجوز اقتراض أموال من شخص ما لغرض الاستثمار لتحقيق ربح، ثم سداد القرض بدون دفع فوائد إلى الوسطاء

* ملحوظة : لان تجد وسيط (سمسار) يعمل مجانا لتغطية تكاليف الخدمة التي يقوم بها،

لهذا فإنه يتقاضى رسوم من العمولات الثابتة مقابل خدمة ومن خلالها يتم إزالة الفائدة التي تعد حرام في الشريعة الاسلامية، وهذه هي الطريقة المعتمدة عالمياً في المجتمع الاسلامي لتسهيل التداول بحرية ضمير من الجانب الديني.

حكم الفوركس: هل التداول نوع من أنواع القمار؟

الشريعة الإسلامية تمنع و تقوم بحظر ألعاب الحظ و القمار، لكن في هذا الصدد هل يمكننا أن نعتبر تداول العملات والسلع قمار و فرصة لربح الحرام؟

التداول كباقي الاماكن التي تنشئ فيه عملية الشراء والبيع الاختلاف الوحيد هنا هو أن التجارة العادية لا يمكن أن تشتري و تبيع في المال لأنه من الأدوات المالية، والتي من خلالها تكسب المال، من خلال رفع أو خفض سعر العملة أو الأصول المالية الأخرى.

لا تعتمد عملية التداول على فرصة أو حظ، ولكن على إمكانية ارتفاع أو انخفاض الأسعار مثل ما يفعله التجار في الدول الاسلامية، والتي يجب على المتداول التنبؤ بها فقط وذلك من خلال تحليل السوق و معرفة المؤشرات التي سترتفع والمؤشرات التي ستنخفظ وذلك من خلال استراتيجية تعملها أنت و خطة تداول سوف تجعل منك غالي.

خلاصة

حكم التداول بالعملات و مبادئ تداول الفوركس الاسلامي الحلال لدى البورصة في الإسلام أربعة مبادئ أساسية وهي كالتالي :

1 حظر دفع و استلام أي شكل من أشكال الفائدة (الربا)

2 التبادلات الفورية وبسرعة بدوني تأخر كجزء من عمليات التداول

3 حظر كل ما قد يشك فيه أنه محرم مثل ألعاب الحظ و المقامرة التي تعد محرمة في الشريعة الاسلامية


4 تقاسم المخاطر و الأرباح

إحترام لمبادئ التداول الإسلامي، تم إنشاء حسابات تداول محددة، يشار إليها في الاوساط الاسلامية بإسمم حسابات التداول الاسلامية والتي تنتشر معظمها في الشرق الاوسط و كدا شمال إفريقيا يتم تقديم هذه الحسابات للعملاء الذين يرغبون في القيام بتداول إسلامي حلال دون الحاجة إلى الاعتقاد بأن نشاطهم الاستثماري مخالف لمبادئهم الدينية.

وفي أخير المطاف فإن هذه الحسابات تشبه إلى حد ما حسابات التداول التقليدية، والتي يتم فيها تقييد بعض العناصر المحددة من أجل إحترام بالمبادئ الأساسية الأربعة التي سبقا لنا و أن ذكرنها ونتمنى لكم رحلة موفقة في مجال التداول بالعملات الاجنبية.


تعليقات

التنقل السريع