القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل شامل حول الكلمات المفتاحية لتصدر نتائج البحث

كل شيئ تود معرفته حول الكلمات المفتاحية

ماهي الكلمات المفتاحية

مرحبا بك مرة أخرى صديقي في الجزء الخامس من دورة دروس دليل تحسين محركات البحث ، والذي سوف نتحدث فيه عن الكلمات المفتاحية، وأهمية البحث عن الكلمات المفتاحية قبل كتابة أي موضوع.

ماهي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية (Keywords) ، الكلمات الدلالية، الكلمات الرئيسية، كلها مصطلحات تشير إلي شيء واحد.

Keywords : هي الكلمات أو الجمل (Key phrases) التي يقوم أصحاب المواقع، أو المشرفين عليها، أو أصحاب القنوات على يوتيوب بإستهدافها في صفحات الويب وذلك لغرض تصدر نتائج البحث الخاصة بهذه الكلمات، بحيث أنها هي الوجه الأخر للكلمات البحثية (Search Query).

Search Query : هي الكلمة التي يتم إستخدامها فعلياً من قبل مستخدمي محركات البحث لكي يصل لمحتوى معين يبحث عنه في الويب، أما الكلمة المفتاحية فهي الكلمة التي يتم إستهدافها في محتوى ما، كمحاولة لتعريف محركات البحث أن المحتوى يدور موضعه حول هذه الكلمة البحثية.

بالطبع محترفي السيو يستخدمون الكلمات البحثية كمصدر جيد للحصول على الكلمات المفتاحية. وهذا يعني أنه في غالب الاحيان يكون هناك تطابق في المعنى، بين الكلمات المفتاحية والكلمات البحثية، ولكن هذا ليس السيناريو الوحيد (فهناك الكثيرون يستخدمون كلمات مفتاحية بشكل عشوائي في موضوعاتهم، في الحقيقة كل شيء يحدث على شبكة الإنترنت، يبدأ بكتابة كلمة مفتاحية في أحد محركات البحث. حيث أن معرفة هذه الكلمات البحثية يُمكننا من فهم حاجة المستخدم، ومن ثم إنشاء محتوى يتوافق مع إحتياجات هذا المستخدم.

ولكي تصل لزوارك المستهدفين، عليك أولا إستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في صفحات موقعك و هذا طبعا لا يكفي لظهورك في النتائج الأولى في محركات البحث، فتحسين محركات البحث يتجاوز كثيرا الحصول على الكلمات المناسبة وإستخدامها، ففكرة الكلمات الدلالية، تشبه إلى حد ما تعلم لغة من تريد إستهدافهم.
وليس هناك طريقة للتعرف عن طريقتهم هذه، إلا من خلال معرفة الكلمات البحثية التي يستخدمونها في محركات البحث.

 أنواع الكلمات المفتاحية تنقسم إلى ثلاثة أنواع : 

النوع الاول : الكلمات المفتاحية القصيرة جدا Short-tail keywords.
  هذا النوع تكون فيه الكلمات المفتاحية قصيرة تتكون من كلمة أو كلمتين فقط. وتكون فيه الكلمات المفتاحية أيضا باللغة العامة لذا فإنها تحصل على نسبة عالية جداً في البحث،  تكون المنافسة على مثل هذا الكلمات صعبة جدا وبالخصوصا لأصحاب المواقع الحصرية.

النوع الثاني : الكلمات المفتاحية المتوسطة Medium-tail keywords.
هذا النوع تكون فيه الكلمات المفتاحية جمل قصيرة وأكثر تخصصا مقارنة بالكلمات المفتاحية العامة والقصيرة. حيث تكون المنافسة عليها متوسطة الصعوبة.

النوع الثالث : الكلمات المفتاحية الطويلة Long-tail Keywords.
هذا النوع تكون فيه الكلمات المفتاحية عبارة عن جمل طويلة، ومتخصصة وأكثر إستهدافا لشيئ معين. و تكون المنافسة عليها أقل مقارنة بالتي قبلها.
و مستوى البحث عن هذه الكلمات يكون قليل مقارنة بالنوعين الآخرين.

أهم طرق الحصول على كلمات مفتاحية


ماهي الكلمات المفتاحية

للحصول على الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك تعد خطوة مهمة للوصول لموقعك في نتائج البحث الأولى. حيث هناك الكثير من الطرق للحصول على الكلمات المفتاحية والناجحة أهمها :

دراسة المنافسين

قم بدراسة أهم خمس مدونات في المجال الذي تود البدء فيه، سوف تحصل على أفكار رائعة ومتنوعة من خلال مراقبة الكلمات المفتاحية للمنافسين.

الاستفادة من خاصية Google auto-Complete

بمجرد كتابة كلمة في محرك البحث جوجل، سوف تحصل على قائمة صغيرة بها أهم الكلمات المفتاحية المقترحة بالطبع هذه الخاصية تعمل وفقا لخبرة زوار محركات البحث، فجوجل سوف يختار أكثر الكلمات البحثية إستخداما من الباحثين.

مواقع السوشيال ميديا

واحدة من أهم وأنجح الطرق للحصول على كلمات مفتاحية و هي إستغلال الأحداث الساخنة على Social Media Trends.

طرق الحصول على كلمات مفتاحية، التي تم ذكرها بالأعلى هي طرق في غاية الأهمية. ولكن عليك أيضاً بعد الوصول لكلمة مفتاحية معينة، تحليل هذه الكلمة في أحد أدوات الحصول على كلمات مفتاحية المتاحة.

الأدوات المجانية للحصول على الكلمات المفتاحية


ماهي الكلمات المفتاحية


Google Keyword planner Tool

تعتبر أفضل أداة مجانية على الإطلاق للبحث عن الكلمات المفتاحية على الإنترنت. هذه الآداة تمدك بالكثير من المعلومات عن الكلمات المفتاحية،

قد يهمك : تحسين السيو الداخلي لموقعك من أجل تصدر نتائج البحث

Bing Keyword Research

يمتلك محرك البحث بنج هذه الآداة لذلك فهي آداة في منتهى الجودة بحيث يمكنك من خلالها توليد المزيد من الكلمات المفتاحية بناءاً على محتوى موقعك.

Soovle

هذه الآداة المجانية سوف تمنحك قائمة بالكلمات المفتاحية بناءاً على خاصية Auto complete الخاصة بمحركات البحث.
مصدر الكلمات المفتاحية هنا، ليس من جوجل فقط ولكن من ياهو وبينج وأمازون ويوتيوب.

Ubersuggest

آداة رائعة مجانية أخري للحصول على كلمات مفتاحية بمجرد كتابة أحد الكلمات وضغط زر Suggest سوف تحصل على مجموعة من الكلمات المفتاحية مرتبة جيدا.

أهم أدوات الكلمات المفتاحية المدفوعة

SEMrush

تعتبر هذه الأداة واحدة من الأدوات الأفضل على الإطلاق بالنسبة للمحترفين. فهي أداة أكثر من رائعة وبها الكثير من المميزات.

إنها آداة مخصصة للتغلب على المنافسين، فهي تعطيك إمكانية متابعة الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنافسين ومن ثم تستغل فرصة أن تجد كلمة مفتاحية تتفوق عليهم من خلالها.
semrush ليست آداة كلمات مفتاحية فقط، ولكنها آداة متكاملة لتحسين محركات البحث

Moz Keyword Explorer

يعتبر موقع مووز واحد من أهم و أفضل المواقع على الإطلاق فيما يخص تحسين محركات البحث بشكل عام. وهو يمتلك الكثير من الأدوات وعلى رأسها هذه الأداة Moz Keyword Explorer
للحصول على الكلمات المفتاحية. عندما تقوم بكتابة أي كلمة مفتاحية، فإن هذه الآداة سوف تقوم بإعطائك أفضل 10 كلمات مفتاحية في محركات البحث. وكما أنها أيضا تسمح لك بالحصول على معلومات، بخصوص الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المنافسون في مجال معين.

أين أضع الكلمات المفتاحية في صفحات موقعي؟




بعد الحصول على الكلمات المفتاحية المناسبة لك، عليك معرفة في أي مكان في صفحات موقعك، يجب وضع هذه الكلمات المفتاحية. من المفترض هنا أن الكلمة المفتاحية، هي الكلمة المحورية التي يدور حولها محتوى صفحة الويب الخاص بك.

وهدفك هنا أن تجعل جوجل والزائر معاً يفهمان أن صفحة الويب هذه تتحدث حول هذا الموضوع. لذلك عليك استخدام الكلمة المفتاحية هذه، بذكاء وحكمة وفي الأماكن المناسبة. وهذه أهم الأماكن التي أنصحك بوضع الكلمة المفتاحية فيها

عنوان الصفحة (In Title)

عنوان الصفحة يعد أهم عنصر في كل صفحة على الانترنت، و وجود الكلمة المفتاحية في العنوان يكون جيد بالنسبة للزائر ولمحركات البحث.

رابط الصفحة (In URL)

الروابط هي الوسيلة التي تستخدمها عناكب البحث في الإنتقال من صفحة ويب لأخرى. وجود الكلمة المفتاحية في رابط الصفحة سوف يعطي فكرة للخورايزميات عن محتوى الصفحة لمحركات البحث.

وصف الصفحة (In Description)

على الرغم أن شركة جوجل أعلنت أن وصف الصفحة عنصر غير مهم في تحسين محركات البحث، إلا أن هذا العنصر مازال له أهمية للمستخدم، ومازال يظهر في نتائج البحث.

في محتوى الصفحة النصي (In Body)

يجب إستخدام الكلمة المفتاحية في محتوى الصفحة إذا كان محتوى الصفحة عبارة عن مقال يمكنك وضع الكلمة المفتاحية في مقدمة المقال، وبعض المرات في داخل المحتوى.

العناوين الفرعية (In H2, H3 ,H4)

العناوين الفرعية في الموضوع عبارة عن نقاط أساسية والتي يتناولها المقال مقسمة بشكل هرمي H2 هو الأهم يليه H3. ومن المهم أن يكون هناك وجود للكلمة المفتاحية في العناوين الفرعية على الاقل في أحدها.

نصائح حول الكلمات المفتاحية عليك إتباعها.




1- لا تبالغ في إستخدام الكلمات المفتاحية.
عليك إستخدم الكلمة المفتاحية في سياقها الصحيح.

2- استخدم مفردات أخرى للكلمات المفتاحية.

من المهم أن تستخدم كلمات تحمل نفس معنى الكلمة المفتاحية في صفحتك، ومن المهم إستخدام مصطلحات لها علاقة أيضا حيث أن هذا سيساعد محرك البحث في فهم المحتوى الخاص بك ، وسوف يرفع من خبرة الزائر الإيجابية.

3- لا تستهدف كلمة مفتاحية واحدة في موضعين مختلفين.
عندما تستخدم كلمة مفتاحية في أكثر من موضوع، فهذا يعني أن محتوى موقعك ينافس نفسه بنفسه في محركات البحث لذى أنصحك بإستخدام كل كلمة مفتاحية مرة واحدة في موقعك.

4- لا تستهدف أكثر من كلمة مفتاحية في صفحة واحدة.
في كل صفحة إستهدف كلمة مفتاحية واحدة. مثلاً لو كان لديك موقع خاص بالتقنية و الربح. لا تكتب موضوعا يستهدف جملتين معا الطبخ و المأكولات.

5- لا تحاول خداع المستخدم أو محركات البحث.
لا تحاول أبدا أن تقوم بخداع محركات البحث أو المستخدمين، كأن تستخدم كلمة مفتاحية بعينها في العنوان و الوصف، والصفحة في الأساس لاتتحدث عن هذه الكلمة المفتاحية. هذا سوف يضر بموقعك في محركات البحث حيث أن عناكب جوجل مثلا سوف تتجاهل موقعك

تعليقات

التنقل السريع