القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم مصطلحات السيو seo و شرح معانيها التقنية

أهم مصطلحات السيو يجب عليك معرفتها




مرحبا بك صديقي في الدرس الأول من دروس دليل تحسين محركات البحث، سيكون درس غني بالمعلومات حيث سوف نتحدث فيه عن مجموعة من أهم وأشهر المصطلحات المستعملة في مجال السيو، حيث سوف يتم تناول كل مصطلح باللغة الإنجليزية، وترجمته و شرحه باللغة العربية، وتعريفه بصورة واضحة وسهلة الفهم و أتمنى أن يكون كل شيئ واضح تمام الوضوح.

أهم وأشهر مصطلحات السيو

● مصطلح (SEO (Search Engine Optimization

هذا هو المبدأ و الأساسي الذي يتحدث عنه مجال السيو بأكمله. هذا المصطلح يعني تحسين محركات البحث، ويتم الإشارة له بالعربية سيو للإختصاره كلمة seo، ويشمل كل تغيير يقوم به صاحب الموقع، لمساعدة محركات البحث على الزحف للموقع الخاص به وفهمه وفهرسة مواضيعه، ويكون الغرض منه هو الحصول على ترتيب أفضل و متقدم في نتائج البحث.

● مصطلح Search Engines

تعني باللغة العربية محركات بحث، وهي عبارة عن برامج كمبيوتر تمتلكها شركات خاصة مثل google و yahou و bing. لكون هذه الشركات تقدم خدمة البحث على شبكة الإنترنت، فتقوم بذلك من خلال برامج خاصة بها حيث تتم العملية بتجميع كل البيانات عن صفحات الويب الموجودة على الإنترنت، لكي تمد الزائر بنتائج مرضية يبحث عنها من خلال كل كلمة قام بالبحث عنها.

● مصطلح Content

تعني باللغة العربية المحتوى، ويشير إلى كل شيء موجود في أي صفحة ويب تقدم معلومات يحتاجها المستخدم. حيث أن المحتوى يمكن أن يكون نص أو فيديو أو صورة...، ويشمل أي كلمة أو جملة مكتوبة وظاهرة أمام المستخدم.
فكلما كان محتوى صفحة الويب أكثر جودة، كلما زادت فرصة هذه الصفحة في الظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث.

● مصطلح Crawler

تعني هذه الكلمة بالعربية الزاحف، وهو عبارة عن برنامج متخصص تستخدمه محركات البحث هذا البرنامج يقوم بزيارة صفحات الويب الموجودة بإستمرار لجمع البيانات، بغرض عمل فهرسة لجميع المواضيع الموجودة في هذه الصفحات.
حيث يقوم برصد كل صفحة ويب جديدة علي الإنترنت، ويجلب أيضا التحديثات التي تتم على صفحات الويب. لكي يضيفها لقاعدة بيانات الفهرسة الخاصة بمحرك البحث الرئيسي. و يسمي أيضا Bot أو Spider.

● مصطلح Crawl

تعني بالعربية الزحف، وهي العملية التي يتم فيها زيارة صفحات الويب حول الإنترنت. للوصول للصفحات الجديدة والصفحات التي تم تحديثها، بغرض فهرستها و إرسالها لمحركات البحث. حيث أنه يتم الزحف عن طريق إتباع الروابط.

● مصطلح Algorithms

تعني بالعربية الخوارزميات، وهي عبارة عن مجموعة من العمليات تتم من خلال برنامج كمبيوتر، بغرض ظهور نتائج البحث وترتيبها بطريقة تدريجية و ذلك من الأفضل أمام المستخدم، فعند كتابة أي كلمة في محرك البحث، يبدأ البرنامج في إجراء الخوارزميات وفقاً لعوامل محددة مسبقاً، لإظهار النتائج أمام المستخدم بترتيب جيد لما يبحث عنه.

● مصطلح Ranking Factors

تعني بالعربية عوامل الترتيب، وهي عبارة عن مجموعة من المعايير التي تستخدمها محركات البحث في تقييم جودة كل صفحة ويب على حدى. حيث أن محرك البحث جوجل أعلن بأنه يستخدم أكثر من 200 عامل، لتحديد أي من الصفحات تظهر أولاً في نتائج البحث.

● مصطلح Index

باللغة العربية الدليل أو الفهرس، وهي عبارة عن قاعدة بيانات خاصة بمحرك البحث، تحتوي علي بيانات خاصة بكل صفحة ويب تم فهرستها من قبل محرك البحث. وهو مصدر إظهار نتائج البحث في كل عملية بحث يقوم بها المستخدم.

● مصطلح Keyword

تعني كلمة مفتاحية ، وهي عبارة عن الكلمة أو الكلمات أو الجملة (Keyphrase) التي يقوم متخصص السيو بإستهدافها و إدراجها في إحدى صفحات الويب، بغرض الظهور في نتائج البحث الاول، ويتم إستخراج الكلمات المفتاحية بناءاً على معدل البحث عنها من طرف المتصفحين.

● مصطلح On-Page SEO

وتعني السيو الداخلي، وهي تمثل كل تغيير داخل صفحات الويب الخاصة بموقعك، بغرض الحصول علي نتائج دقيقة و جيدة في محركات البحث، مثل تحسين جودة محتوى الويب.

هناك مصطلح آخر مرتبط يسمي Off-Page SEO وتعني السيو الخارجي، وهي تمثل كل نشاط خارج صفحات الويب بغرض الحصول على نتائج جيدة في محركات البحث، مثل نشر روابط الموقع على شبكات التواصل الإجتماعي ك فيس بوك...،

● مصطلح Query

تعني سؤال، وهي عبارة عن الكلمة أو الكلمات أو الجملة، التي يكتبها مستخدم لأحد محركات البحث لإجراء بحث حول هذه الكلمة. سواء كانت سؤالاً أو مجرد كلمة. فهي تمثل Query بالنسبة لمحرك البحث الذي وظيفته تقديم إجابات دقيقة لها.
الجدير بالذكر هنا أن query و keyword هما وجهان لعملة واحدة، فأنت كصاحب موقع يجب عليك معرفة الكلمة البحثية، التي يستخدمها المستخدم في محركات البحث، ومن ثم تقوم بإستهدافها ككلمة مفتاحية في أحد صفحات الويب الخاصة بموقعك، بهدف الظهور في نتائج البحث لهذه الكلمة المفتاحية.

● مصطلح White Hat

تعني القبعة البيضاء، وهي عبارة عن مصطلح يتم إستخدامه، للتعبير عن الإستراتيجيات الشرعية و الملائمة في تحسين جودة محركات البحث.

أصحاب القبعة البيضاء يحترمون قواعد وقوانين محركات البحث، ويحاولون الوصول للنتائج الأولى دون خرق لهذه القوانين.

● مصطلح Black Hat

  هو عكس القبعة البيضاء وهو القبعة السوداء، ومصطلح آخر يسمي Gray Hat ويعني القبعة الرمادية، وأصحابه يستخدمون إستراتيجية تجمع بين الممارسات القانونية و الغير قانونية

● مصطلح Back link

تعني رابط راجع، وهو عبارة عن رابط موجود بأحد مواقع الويب الخاصة بموقعك أو أحد صفحات موقعك حيث أنه يشير لموقعك دائما.

يحصل موقعك على باك لينك عندما يقوم أحد أصحاب المواقع بوضع رابط لأحد صفحات الويب الخاصة بموقعك، كإشارة مثلاً لمحتوى مهم بموقعك. Backlink من العوامل المهمة التي تظهر أهمية كبيرة جدا بالنسبة لموقعك.

● مصطلح Internal Link

تعني رابط داخلي، عبارة عن رابط بأحد صفحات موقعك يشير إلى صفحة أخري داخل موقعك،
حيث تعتبر الروابط الداخلية عنصر جد مهم لكل موقع ويب، لكونها تستخدم لربط الصفحات التي تتحدث عن موضوعات ذات علاقة مرتبطة.

● مصطلح Anchor Text

يعني نص الرابط، وهو عبارة عن النص المستخدم كرابط في أي صفحة من صفحات الويب. حيث يمكنك تحويل أي نص في موقعك لرابط عن طريق إضافة كود معين أو من خلال خاصية إدراج رابط بالووردبريس.


● مصطلح Responsive Website

ويعني باللغة العربية موقع إلكتروني متجاوب و هو مصطلح يطلق على المواقع التي تمتلك تصميم يتجاوب مع جميع الأجهزة بحيث يعمل بشكل جيد على جميع مقاسات شاشات أجهزة الكمبيوتر والهاتف والأجهزة اللوحية أيضا.

● مصطلح Sitemap


تعني خريطة الموقع. عبارة عن ملف مكتوب بلغة تسمي XML، يتم إضافته في المسار الرئيسي لموقعك. يحتوي هذا الملف على روابط لكل صفحات موقعك. و الغرض من هذا الملف، هو مساعدة محركات البحث للوصول لموقعك بشكل كامل ومن ثم القيام بي فهرسته.

● مصطلح User Experience

تعني خبرة الزائر، يتم إختصارها لحرفين UX. مصطلح للتعبير عن تجربة الزائر مع الموقع ، والتي تمنحه الإحساس بالرضا أو عدم الرضا عن الموقع. والجدير بالذكر أن محركات البحث تعطي خبرة الزائر أهمية خاصة لدى تقييم الموقع الخاص بك.

● مصطلح Above the Fold

تعني الجزء المرئي من الصفحة و يعد مصطلح للتعبير عن الجزء الظاهر أمام المستخدم من صفحة الويب بعد تحميلها مباشرة. أي قبل أن يقوم الزائر بتحريك المحتوي (Scroll).

من المهم جداً فحص هذا الجزء بشكل جيد في موقعك، على جميع مقاسات الشاشات المتوفرة لأنه يشكل جزء كبير من خبرة الزائر في موقعك لدى أنصحك بشدة التعامل معها بجدية تامة.

● مصطلح Google Analytics

عبارة عن آداة لتحليل المواقع الألكترونية، هذه الأداة تابعة لجوجل وهي أدات مجانية تماماً لجميع أصحاب المواقع حيث تمكنك هذه الآداة من معرفة الكثير من المعلومات التحليلية والبيانية الخاصة بموقعك، مثل عدد الزوار في اليوم ومصدر هؤلاء الزوار والمكان الجغرافي ونوع الجهاز المستخدم و مدة بقى الزائر في موقعك. وهناك الكثير من البيانات الأخرى التي تقدمها هذه الآداة الرائعة و الغنية.

● مصطلح HTML

إختصار للمصطلح Hypertext Markup Language ، هي لغة برمجية أساسية لكل موقع ويب تستخدم هذه اللغة للإشارة لعناصر مهمة في موقعك عن طريق كودات خاصة تسمي (HTML Tags)، والتي تساعد في تحسين موقعك لدى لمحركات البحث.

● مصطلح Bounce Rate

يعني معدل الإرتداد، وهو مصطلح يستخدم للتعبير عن نسبة زوار موقعك الذين غادروا الموقع، دون الإنتقال لصفحة أخرى داخل موقعك.

● مصطلح Alt Attribute

عبارة عن كود HTML يستخدم لتقديم معلومات عن الصور من خلال كتابة نص وصفي هذا النص يساعد محركات البحث على فهم الصور الموجودة بموقعك.

الدرس الثاني :  كيف تعمل محركات البحث بالطريقة الصحيحة

الدرس الثالث : دليل شامل حول الكلمات المفتاحية لتصدر نتائج البحث

الدرس الرابع : كيفية استخدام محركات البحث


تعليقات

التنقل السريع